الجمعة، 28 نوفمبر 2014

نصائح ذهبية من معلم خبير(1)

نصائح ذهبية من معلم خبير(1)


تذكر عزيزي المعلم أن كل طالب يخرج من المدرسة يكون لديه معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره بالخير فكن ذلك المعلم .وإليك هذه النصائح حتى تكون ذلك المعلم القدوة المحب المخلص المتجدد
1/ لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .

2/ يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .

3/ وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .

4/ هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد 

5/ كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .

6/ استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .

7/ لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .

8/ انقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،

9/  لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ،
فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ،

لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية

10/ يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته

11/ لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع
12/ لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه .

13/ إياك-أيها المعلم-أن تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه

14/ إياك أيها المعلم أن تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله
15/ يستحسن أن يبصر المعلم التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل
16/- اشرح الدرس بأحدث الطرق الممكنة 

17/لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .
18/على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه

19/ لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة

20/  رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها

21/ولا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .

22/هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك

23/ عود طلابك على النقاش والحوار 

24/ إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم

25/يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة

أنماط الناس( سمعي ,بصري, حسي)

تميزي

أنماط الناس ( سمعي ,بصري, حسي)


كيف تتعامل مع الناس  ؟
 كيف تكتشف انواعهم؟
و كيف تستغل معرفة نوع الشخص الذي تتحدث معه ؟

التعامل مع الآخرين يكتسب أهمية كبيرة ويجمع خبراء التطوير الذاتي على أن التعرف على شخصيات الآخرين هو الطريق لكسبهم ومناورتهم في الحديث والاجتماعات. ويذكر الخبراء على أن الغالب في الناس أن يكون أحد الأنماط الثلاثة سمعي وبصري وحسي
الإنسان السمعي بالإضافة إلى استخدام أذنه في إدراك العالم الخارجي والداخلي فهو كثيرا ما يتحدث مع نفسه وقد قدر بعض العلماء عدد الكلمات التي من الممكن ان يصل لها الإنسان السمعي في الحديث مع نفسه إلى 35ألف كلمة في اليوم الواحد. ويستخدم هذا النمط كلمات مثل صوت، نغمة، موسيقى
من صفات الإنسان السمعي أنه يحب النقاش والحوار كما انه يحب التأكد من المعلومة أكثر عن طريق الحوار والمحادثة خاصة في بيئات العمل. الإنسان السمعي أيضا له نغمة جميلة في صوته يأسرك بها وبالحديث مكونًا بذلك جملاً موسيقية ترتاح معها طبلة الأذن. أخيرا الإنسان السمعي اجتماعي يجيد العلاقات الاجتماعية
ثاني الأنماط هو الإنسان البصري الذي يحب النظام كثيرا حر يحب الانطلاق، ويستعمل هذا النمط كلمات مثل رأيت، شاهدت. تفكير هذا النمط دائمًا في المستقبل فتجده دائمًا يردد لمديره: لدينا خطة مستقبلية وبعد أسبوع سوف يحدث معنا كذا، فهو دائمًا مستقبلي في التفكير. كذلك الإنسان البصري هو مستشارنا في المكان بإعطائه لنا رأيه في الديكورات ويعطينا بعدًا جميلاً في ذلك
البصري سريع في الكلام، عالي الصوت. فإذا كان مديرك في العمل بصري فلا تقم بإعطائه التفاصيل؛ فمن الخطأ إعطاؤه التفاصيل، بل قم بإعطائه الخلاصة قبل التفاصيل لأنه يتضايق عند تقديمك ملفًا من 200صفحة، فهو يريد 4ورقات مختصرة، والأفضل أن تكون هذه الورقات مطبوعة ملونة ومزينة بالصور؛ فهذه الأشكال تأسره 100%. وإذا كان الاجتماع في العمل يحوي مديرين من هذا الصنف فيستحسن أن تستخدم مع الشرح برنامجًا مرئيًا وتقوم بإعطاء نبذة عن المشروع في 10دقائق
الحس المرهف هو ما يميز الإنسان الحسي ثالث الأنماط ومن طبعه أنه يحب الجلوس كثيرًا على الكرسي.. وعادة يتحدث ببطء.. ويميل إلى الماضي.. و يمكن أن يعطي قرارات حول مواضيع تحتاج إلى دراسة فلديه القدرة على الصبر. الإنسان السمعي يستخدم كلمات مثل شعور، إحساس
. و كل إنسان يمتلك الأصناف الثلاثة بداخله و لكن تكون مرتبة فمثلاً هو سمعي بدرجة اولى تم بصري ثم حسي

الإنسان البصري سريع في كلامه و سريع في تنفسه

الإنسان السمعي أقل سرعة في الكلام و في التنفس

الإنسان الحسي هو الأبطا في الكلام و في التنفس
السبب

الإنسان البصري يسرع في الكلام لانه دائماً يتخيل الامور على أنها شريط من الصور في مخيلته و يحاول اللحاق بالصور

الإنسان السمعي لا يرى صور و لكنه يسمع الكلام او يتخيل انه يسمعه لذالك سرعة كلامه سوف تكون معتدله

الإنسان الحسي يتكلم بشكل بطيئ لانه يستشعر كل كلمة يقولها.
وعندما يتقابل حاملو تلك الصفات على مائدة الطعام فإننا سنجد الإنسان السمعي يحب أن يتناول الطعام ويتحدث؛ لذلك يتجه كثيرًا إلى الاجتماعات التي تعقد على موائد الطعام اجتماعات العمل
أما الإنسان البصري فهو يحب أن يتناول الطعام بسرعة ولا يحب الجلوس كثيرًا.. أما الحسي فهو يتميز عن السمعي والبصري بأنه يستغرق وقتًا طويلاً في تناول الطعام
ليس من الممكن تصنيف كل شخص تواجه بأحد تلك الأنماط لكن بمقدورك التركيز على الأشخاص الذين تراهم كثيرا في حياتك لترسم معهم خطة للمواجهة والحوار


هناك ثلاث قواعد :

الاولى (( إكتشف )) و المقصود إكتشف نوع من تخاطبه .

الثانية (( طابق )) خاطب الشخص بنفس طريقته (( إذا كان نوع الشخص حسي إستخدم معه الاسلوب الحسي ((( انا أشعر أنا احس بكذا و كذا ...... و إذاكان سمعي إستخدم الأسلوب السمعي و إذا كان بصري إستخدم الأسلوب البصري .

الثالثة (( قد )) انت القائد . بعد ان إكتشفت شخصية الشخص و طابقة حالته بإمكانك إخراجة من حالتة التي هو عليها و إستدراجه إلى الحالة التي تريد (( سمعي . بصري . حسي ))


إعلم أن فن الأتصال اللامحدود يقودك نحو أفضل طرق للإتصال بالأشخاص الآخرين من حولك. ويمكن أن تستفيد من هذه الانماط في كيفية التعامل مع طلابك في الصفبعد أن تتعرف على نمطهم الغالب

الجمعة، 21 نوفمبر 2014

كيف يقيم المعلم نفسه ذاتيا ؟



كيف يقيم المعلم نفسه ذاتياً؟ 
كتبته المشرفة التربوية
شيخة السعدية


ما ان أعطيت الفرصة للمعلم في أن يقيم نفسه التقويم الذاتي، وإلا وضع لنفسه العلامة الكاملة، قد يكون ذلك مع بعض المعلمين، ولا غضاضة في ذلك، فربما أنه يستحقها بفضل خبرته الطويلة ودوراته التدريبية المستمرة في ذات المجال، ولكن مهما عمل من تجويد وابتكار إلا ووجد في الأخير جزئية تحتاج إلى تطوير، فيبدأ في تطوير المهارات وتدريب نفسه على هذه الخبرة الجديدة، فبما أن عملية التعليم عملية متجددة باستمرار، في المقابل يحتاج المعلم إلى تطوير نفسه بطريقة مستمرة، ويعتبر التقويم الذاتي من أهم آليات التغذية الراجعة للمعلم، فهو يستخدم مخرجات التعليم في تطوير نفسه والنشاطات والممارسات التعليمية الصفية واللاصفية التي يقوم بها يمكن أن تحسن في عملية التعليم والتعلم فلا بد من التقويم الذاتي، أي الأداء الذي يقوم به المعلم لذاته بهدف تحسين الانشطة التعليمية من خلال جمعه معلومات عن ممارساته وتحليلها لكي يتوصل إلى بعض النتائج التي تساعده في تطوير ادائه، فعلى المعلم أن يقيم نفسه من حيث حركته داخل الصف حول طلابه والجلوس معهم في مجموعات في حالة التعلم التعاوني والتحدث إليهم وصوته حين يدرس وخطته في تنظيم درسه إن كانت مرضية أم لا وإدارته الصفية ومعاملته مع الطلاب هل تظهر الود والالفة أم لا و تحدثه باللغة العربية المضبوطة طوال الحصة وطرق التدريس التي يقدمها في الحصة من النوع التقليدي أم الحديث ومدى اثارة دافعية الطلاب للتعليم وهل المعلم جعل التلميذ محور العملية التعليمية أم أن الدور الأكبر على المعلم وأشياء كثيرة يجب على المعلم أخذها في الحسبان حين يجلس مع نفسه ويتأمل في مسيرته التعليمية بالمدرسة، فمتى وجد قصوراً عالجه بمساعدة زملائه.


  ولا غضاضة من إشراك الزملاء في كيفية تقويم سير العملية التعليمية وتقبل أفكارهم وأخذ آرائهم في الحسبان فرحم الله امرأ أهدى إلي عيوبي هكذا العملية التعليمية يجب أن تكون،فالتقويم الذاتي هو أساس النجاح في العمل، والمعلم الذي يريد النجاح عليه أن يقوم بتقويم ذاته وعمله ويطور من قدراته وإبداعاته وإلا فإن العمل الذي يكون دائما على روتين واحد فهو ممل، إذن التغذية الراجعة هي الدليل المتكامل للتقويم الذاتي للمعلم لأنها مفتاح التحسن التربوي الذي نريده فيرتقي للأفضل.



استراتيجيات تعليم التفكير ضمن المواد الدراسية

استراتيجيات تعليم التفكير ضمن المواد الدراسية
يتطلب تطبيق هذه الاستراتيجيات تغيير كثير من المفاهيم والأساليب التي تعود عليها المعلمون خلال التدريس والتعليم، فلن يحدث التغيير دفعة واحدة وفي وقت قصير، بل لابد أن يتم التغيير بالتدرج
ابدأ باستراتيجية واحدة أو اثنتين يمكنك تبنيها بسهولة.
أضف بعد ذلك استراتيجيات أخرى حتى تتمكن من تبني كل الإستراتيجيات الفعالة.

1ـ استراتيجية الأسئلة المفتوحة :-
تتطلب الأسئلة المفتوحة النهائية.
وهي أسئلة لها أكثر من إجابة.
وهي أسئلة تستثير التفكير.
كيفية تطوير استراتيجية الأسئلة المفتوحة في الدرس :
التفكير في الأسئلة وكتابتها قبل بداية الدرس.
عرض الأسئلة في مكان بارز في الصف.
مناقشة مفهوم الأسئلة المفتوحة مع الطلبة.
تنويع الأسئلة لتتضمن نظاماً متدرجاً في مستوى مهارات التفكير.
2ـ استراتيجية الأسئلة الممتدة(أي الأسئلة السابرة (
وتستخدم عندما يطلب المعلم من الطالب معلومات إيضاحية عن إجاباته مستخدماً تلك العبارات :
وضّح إجابتك. (أسلوب التوضيح(
دعِّم إجابتك بالأدلة. (أسلوب التدعيم(
اشرح أكثر وفصِّل في الإجابة. (أسلوب الاستفاضة(
أمثلة أسئلة التوضيح :
ماذا تعني بــ.....
إجابتك ليست واضحة، وضح أكثر !
اشرح ماذا تعني عندما تقول..........
هل هناك طريقة أخرى للتعبير عن ذلك.
وأمثلة أسئلة التدعيم :
لماذا ؟
ما دليلك ؟
ما استراتيجيتك ؟
كيف قررت ذلك ؟
ما الإفادة التي لديك ؟
ما الذي جعلك تصل إلى هذه النتيجة ؟
اذكر ما يؤيد إجابتك من نصوص الكتاب ؟
وأمثلة أسئلة الاستفاضة :
كيف يكون ذلك ؟
ماذا يحدث لو.... ؟
ما الجزء المفقود ؟
اشرح أكثر.
توسع في الموضوع.
المشكلات التي تواجهها عند استخدام أسلوب الأسئلة الممتدة :
قد يستغرب الطلاب مع هذا النوع من الأسئلة فلا يستجيبون.
الوقت المحدد في الحصة ضيق لا يسمح باستخدام المناقشة.
قد يمل بعض الطلاب وخاصة الذين لم يشاركوا في الأجوبة.
عدم قدرة بعض الطلاب على التعبير والإجابة.
ـ استراتيجية الانتظار :
ينتظر المعلم لمدة عشر ثوان أو أكثر للطالب ليجيب على السؤال ،بعد إعطاء الفرصة للتفكير، كذلك أطلب من الطلاب ألا يتعجلوا في الإجابة.
كيف تنمى هذه الإستراتيجية ؟
أخبر الطلاب بفترة الانتظار ولماذا.
أطلب من كل طالب كتابة الإجابة.
أجعل كل طالبين أو مجموعة صغيرة من الطلاب يناقشون الإجابة.
خلال الانتظار أكتب السؤال على السبورة.
انتظر حتى يرفع نصف الطلاب أو أكثر أيديَهم.
أنظر إلى وجوه الطلاب للتحقق من استجابتهم للسؤال.
أطلب من الطلاب بعد البدء في طلب الإجابة ألا يرفعوا أيديهم.
ـ استراتيجية تقبل الإجابة :
يسأل المعلم أكثر من طالب واحد للإجابة على السؤال الواحد، ويتأكد من أن أكثر الطلاب لديهم الفرصة للإجابة.
يميل المعلمون إلى التركيز على الطلاب المتفوقين فقط والاكتفاء بإجاباتهم ،ويهمل الطلاب البطيئين في الإجابة.
يطلب المعلم إجابات متعددة ،ويتوقف عن التعليق عليها إلا بالقبول أي تعزيز الإجابة.
عندما يتقبل المعلم أجوبة متنوعة فذلك يشجع زيادة في المشاركة من غالبية الطلاب.
تنوع الإجابات يساهم في إثارة التفكير.
تطوير استراتيجية تقبل الإجابة:
سجل إجابات الطلاب ،إما بالمسجلة ،أو كتابتها على السبورة.
حث الطلاب على المشاركة في المناقشة.
أخبر الطلاب بأنك ستطلب من كل طالب الإجابة بصرف النظر عن رفع اليد.
قبل استدعاء الإجابة، أطلب من الطلاب كتابة الإجابة لديهم على أوراق أو كراسات خاصة.
استخدم أساليب متنوعة لطلب الإجابة مثل :
أ‌- قدم حل آخر ؟
ب‌- قدم بديل آخر ؟
ت‌- اعرض طرق أخرى ؟
تحفظ على إصدار حكم على إجابة الطالب عندما يخطئ ،لأن المهم تعزيز الإجابة الصحيحة وليس السخرية من إجابة المتعلم.
ـ استراتيجية تشجيع الطلاب ليتحدث بعضهم مع بعض وليس مع المعلم فقط.
أحد أهم أهداف تعليم مهارات التفكير العليا تطوير التفاعل والحوار والنقاش بين الطلاب.
عندما يتم ذلك فلن يكون المعلم هو الوحيد الذي لديه كل الإجابات.
تفاعل الطلاب ليس بهدف التواصل الاجتماعي.
لا بد أن يكون تفاعلاً فكرياً يتميز بالعمق والنوعية والنظام.
تطوير استراتيجية الحديث مع الزملاء:
اسأل طالباً أو أكثر للتعليق على إجابة زميله، مثلا : يا صهيب ما رأيك في إجابة خالد ؟
أخبر الطلاب بأنك ترغب أن تسمع :
((
أنا أوافق على ما قاله أحمد للأسباب التالية............
((
أنا لا أوافق على ما قاله أحمد للأسباب التالية.......
نظم الطلاب في حلقات المناقشة.
قلل من كلامك وتعليقاتك إلى الحد الأدنى.
عزز سلوك الطلاب عندما يستجيب بعضهم لبعض.
عود الطلاب على حسن الاستماع لبعضهم وآداب الحوار والنقاش ،وقبول الرأي الآخر.
اسأل من وقت لآخر من يوافق ومن لا يوافق مع خالد.
اجعل أحد الطلاب يعيد ما قاله زميله بعبارته هو.
أطلب من كل طالب أن يستدعى زميله الذي بعده، مثلا يا صهيب استدع الطالب الذي بعدك
ـ إستراتيجية التمهل في تقويم إجابات الطلاب :
لا يعطى المعلم آراء أو أحكام تقويمية للإجابات، أي لا يخبر المعلم الطالب بأن إجابته جيدة أو سيئة.
كيف تطور إستراتيجية التمهل في تقويم إجابات الطلاب
صعوبة التطوير بسبب تعود المعلمين على تعزيز إجابات الطلاب.
خلال النشاط الفكري للطلاب كن مستمعا جيداً وعوِّد نفسك على ذلك.
اشرح للطلاب أنك لن تعطي رأيك في إجاباتهم.
علق بشكل غير تقويمي بعد إجابة الطالب مثل : شكراً لك، نعم، أشر برأسك، حسناً.
أشغل نفسك بكتابة الإجابة على السبورة أو على جهاز العارض فوق الرأسي.
اعترف في نهاية المناقشة بمستوى التفكير الجيد للمناقشة.
أجل آراءك حتى نهاية الدرس.
اسأل أسئلة متابعة لتعزيز التعلم وتنميته.
7ـ استراتيجية التعليق على إجاباتهم :
يسأل المعلم الطلاب ليعلقوا على تفكيرهم، يطلب منهم ليشرحوا العملية التي من خلالها توصلوا إلى الإجابة.
طرق تطوير استراتيجية التعليق على إجاباتهم
أخبر الطلاب بمهارات التفكير التي سيستخدمونها في هذا الدرس.
عند نهاية النشاط استخدم أسئلة التفكير فوق المعرفي مثل :

أ‌- ما الخطة التي اتبعتها في الوصول إلى هذه النتيجة ؟
ب‌- أي نمط استخدمت ؟
ت‌- كيف فكرت في.........؟
ث‌- كيف وصلت إلى هذا القرار ؟
ج‌- اشرح لنا ما دار في ذهنك خلال هذا النشاط.