الأحد، 21 ديسمبر 2014

كتاب ثابر ومن هنا ابدأ للضعف اللغوي







كتاب ثابر ومن هنا ابدأ
اعداد المعلمتان
شيخة مسعود السعدية
مريم أحمد الزعابية

مدرسة طلائع الفكر



كتاب جميل وشيق جمع الخبرة والابداع في التنسيق
كان الهدف الاسمى له
معالجة الضعف اللغوي
انقسم الى جزأين
كل جزء يتكون من 100 صفحة أوأكثر

الاهداف

ماهو الجديد في هذا الكتاب؟؟؟؟

سؤال يتبادر في ذهن من يتصفح الموضوع واليكم الاجابة في صورة نقاط رئيسية :
1/ اتبعنا في إعداد هذا الكتيب الطريقة الأبجدية " أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ" لأن الطريقة الهجائية تتسلسل بها الحروف المتشابهة "أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز ....الخ" مما يؤدي الى الخلط بينها وهو ما يعاني منه الكثير من الطلبة دون المستوى التحصيلي قراءة وكتابة أما الطريقة الأبجدية يتعلم الطفل فيها الحروف بحيث تتباعد المتشابهة منها مما يسمح للطالب فرصة لإتقانها .
2/ اعتمدنا على القاعدة البغدادية في تعليم الأصوات الطويلة حيث يسبق مد الألف صوت الفتحة ومد الياء صوت الضمة ومد الياء صوت الكسرة وهي طريقة تساعد الطالب على التمييز بين الصوت القصير والطويل قراءة وكتابة.
3/ الطالب في هذه المرحلة يحب أن يتعلم في كتاب مليء بالصور حتى يحب المادة  وهو ما قمنا به في هذا الكتاب .
4/ قمنا بمعالجة الحروف المتشابهة في الشكل والنطق بتمارين تساعده على التمييز بينها.
5/ الطالب الضعيف لديه قصور في التذكر لذلك ربطنا الحرف بالصورة في إطار كل  حرف يدرسه حتى تترسخ في ذاكرته .
6/ كونا كلمات  من الحروف التي تعلمها بعد كل فصل لقراءتها  وثم كتابتها غيبا.

7/ ركنا على مهارة التحليل بالمقاطع الصويتة حتى يترسخ في ذهنه صوت الحرف وإن تعددت حروفه فهناك أصوات تتكون من حرف وأصوات من حرفين وأصوات من ثلاثة .

محتوياته



تحميل كتاب ثابر ومن هنا ابدأ الجزء الاول

لتحميل ثابر ومن هنا ابدأ الجزء الثاني

اللهم اجعل هذا العمل خالصا لوجهك الكريم
ينتفع به الناس

ملف الانجاز


ملف الانجاز


فكرة المشرفة

شيخة السعدية 


هو عبارة عن ملف للمعلمة تدون في الاتي :
1/ بيانات المعلمة

الشهادات التي حصلت عليها





2/ برامج الانماء التي حضرتها
3/ برامج الانماء التي قدمتها
4/ الدروس التطبيقية 

5/ الدروس المحوسبة

6/ وسائل تعليمية
7/ طريقة تدريس جديدة

8/ اذاعة متميزة
9/ مسرحة المناهج

10/ زيارات ميدانية




11/ أي عمل اضافي 



تجربتي مع الصف الاول


تجربتي مع الصف الاول
منى سعيد الفطيسية
مدرسة الدعائم للتعليم الاساسي



في العام المنصرم قمت بتدريس الصف الاول الاساسي
وكان عددهم اربعة وعشرون طالبا
وفي أثناء تدريسي للطلاب اكتشفت أن أربعة طلاب فقط
يستطيعون قراءة كلمات بسيطة أما بقية الطلاب
البالغ عددهم عشرون طالبا  لم يحفظوا جميع الحروف ولم يتمكنوا
من قراءة الكلمات البسيطة 
هذه النتيجة أذهلتني لذلك سعيت في البحث عن طرق واستراتيجيات
 لارفع مستوى طلابي 
وكانت كعادتي مع طلابي السابقين أتودد لهم جميعا وأتقرب منهم
ولكن في هذه المرة أكثر 
وبحثت عن حالتهم الاسرية بشكل فردي لمراعاتهم
ومساعدتهم في التغلب على هذه الظروف لحب التعلم 











تحية شكر وتقدير للمعلمة المبدعة الاستاذة منى الفطيسية التي سعت من أجل أهدافا نبيلة وكان التحدي صعبا جدا لكن لا شيء مستحيل مع الارادة وعلو الهمة


الخميس، 18 ديسمبر 2014

أنا أقرأ أفكر أكتب أتميز

كتيب / أنا أقرأ  أفكر أكتب أتميز
اعداد المعلمة موزة محمد ابراهيم العبري
مدرسة البراءءة للتعليم الاساسي
كتيب اثرائي 





هي عبارة عن قصص متدرجة في الطول للطلاب من (2ــ4 )المجيدين لتنمية مهاراتهم وسرعتهم في القراءة وتنمية مهارة التفكير والقراءة المسترسلة لديهم بمعدل قصة في الاسبوع   مرفقة بأسئلة تتظمن مهارات المعرفية الستة 
تذكر 
فهم 
تطبيق
تحليل 
تركيب
تقويم 
راجية أن يكون مشروعي نافعا للعملية التعليمية




 يتم تكريم الطلاب الأسرع في القراءة وحل الأسئلة حتى يكون حافزا للبقية على
الأهداف :
ــ تنمية مهارة القراءة لدى الطلاب
ــ تنمية مهارة التفكيرــ التدريب على السرعة في القراءةــ التدريب على حل الأسئلة المتنوعةــ استغلال الوقتــ تحسين الخطــ حب المنافسة والتميز-         التدرب على أسئلة المهارات العليا -  








هذه بعض النماذج من الاسئلة على النصوص







شكرا للمبدعة موزة العبريةونفع الله بجهدها الساعين للتميز مع تمنياتناالاستفادة  مع حفظ الحقوق للمعلمة رابط التحميل 

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

كتيب خذ بيدي

كتيب خذ بيدي 
اعداد المشرفة شيخة السعدية




انطلاقا من قتناعتنا بأهمية القراءة بالمقاطع الصوتية ارتيت أن اعد كتيبا لمعالجة الضعف القرائي والكتابي ولمساندة هذه الفئة المحتاجة للدعم وللمساندة لتخطي هذه العقبة الكبيرة في حياتهم التي اشببها بالصخرة التي تحجبهم عن نور العلم الساطع 

يهدف هذا الكتيب لمعالجة الضعف القرائي باستخدام المقاطع الصوتية 

وقد تم تصميم الكتيب في الطبعة الاولى حجم متوسط 












وهذا نموذج التقييم للطالب من قبل ولي الامر والمعلم الصغير والمعلم 


والطبعة الثانية بحجم أكبر











أتمنى لكم الاستفادة منه 


رابط تحميل الطبعة الاولى


رابط تحميل الطبعة الثانية

الاثنين، 15 ديسمبر 2014

كتاب أقرأ اليوم لاتعلم غدا

كتاب أقرأ اليوم لاتعلم غدا
اعداد المعلمة موزة عبدالله المزروعي
مدرسة البراءة للتعليم الاساسي




كتاب مشوق لتعليم الطلاب مهارات القراءة الاساسية في استراتيجية تراعي التدرج في المستويات وتقديم التغذية الراجعة للمتعلم وولي الامر 

الهدف الرئيسي للكتاب  هو رفع المستوى التحصيلي للطلاب وتنمية اتجاهاتهم نحو القراءة 
الاهداف الفرعية للكتاب :
توجيه الطلاب نحو التفكير السليم والدقة وسرعة الاجابة
ترسيخ روح المنافسة بين طلاب المرحلة الواحدة
التمكن من أساسيات القراءة
القضاء على الضعف اللغوي 


تبدأ بالحروف / الحروف بصوت الفتحة /كلمات بصوت الفتحة 

الحروف بصوت الكسرة / كلمات بصوت الفتحة  والكسرة
الحروف بصوت الضمة / كلمات بصوت الفتحة والضمة والكسرة 









كما تطرق الكتاب للسكون والشدة والتنوين بانواعه

عندما يجتاز المراحل السابقة يصل الى قراءة الجمل








جهد رائع للمعلمة المبدعة موزة المزروعية أثابها الله عليه

ورفع قدرها دنيا وأخره ونفع بهذا العلم المعلمين والمعلمات




الأربعاء، 10 ديسمبر 2014

التدريس بالمقاطع الصوتية






من واقع تجربتي كمعلمة والان كمشرفة أجزم بأن طريقة القراءة بالمقاطع الصوتية طريقة رائعة جدا  لتنمية مهارات القراءة والكتابة الصحيحة 
بدأت الفكرة  منذ عام 2008 عندما كنت أدَّرس الصف الاول  في مدرسة واحة العلم للتعليم الاساسي وعززت هذه الطريقة طلب مشرفتي الفاضلة الاستاذة منى البلوشية أن أقدم حصة مشاهدة لمعلمات من مدارس مختلفة الهدف منها طريقة القراءة بالمقاطع الصوتية من هنا بدأت في جمع معلومات أكثر عن هذا الاسلوب في التدريس ومن هذه المادة صممت ورقة عمل القراءة بالمقاطع الصوتية وبتوفيق من الله أطبق هذه الطريقة مع طلابي لكن الاجمل في هذه الطريقة أن الطلاب يتفاعلون أكثر اذا كان النص يقرأ لأول مرة لذالك عمدت أن لايقرأ طلابي الدرس الا في يوم الحصة التطبيقية  وكان عنوان الدرس " أمي تصنع تمرا" وطلبت من تلاميذي عمل أطباق بالتمر ووضعته في وسط المجموعة لتعزيز الطلاب أثناء الشرح الطلاب يقرأون بطريقة مميزة بالتشكيل ليس فئة فقط وانما الجميع باستثاء من لايحفظ الحروف كانت تجربة جميلة ولذيذة أحسست بالثقة والتعزيز لنفسي وبتوفيق من المنان نالت اعجاب جميع المعلمات الحاضرات  أعقبتها بمشغل للورقة التي أعددتها " القراءة بالمقاطع الصوتية " من المشغل فهم الجميع  قواعد تطبيق هذه الطريقة لتطبيقها على أرض الواقع وعززتي مشرفتي الفاضلة بكلمات جميلة أثابها الله عليها وحزاها الله عني خير الجزاء
وعندما انتقلت الى مدرسة ريحانة بنت زيد درست  الصف الاول وكنت أطبق هذه الطريقة مع طلابي وأيضا طلبت مني مشرفتي الاستاذة سالمة الخزيمية أن أقدم حصة تطبيقية لمعلمات المدارس الاخرى والمدارس الخاصة ولله الحمد نالت أعجاب الجميع ومايدهشهم هو مستوى الطلاب في القراءة حتى احدى الاخوات جزاها الله خيرا قالت لي أثناء مناقشة الحصة مع المشرفة والمعلمات ظننت الطلاب في الصف الثالث وليس الصف الاول وانتقلت الى مدرسة طلائع وأنا انقل معي الطريقة الرائعة 

ومع مرور الزمن أصبحت مشرفة وعندما دخلت على معلمة متميزة بارك الله جهودها طبقت هذه الطريقة بأسلوب متميز قلت لها أثناء المناقشة لقد أرجعت لي ذكرياتي عندما كنت أدرس الصف الاول عندها قالت هذه الطريقة تعلمتها منك قلت لها كيف؟ قالت عندمانفذت حصة تطبيقية أخبرتني زميلتي عن استخدامك لهذه الطريقة عندها بدأت أبحث عنها في شبكة الانترنت وبدأت بتطبيقها مع طلابي ولله الحمد شاهدت النتيجة 
لله الحمد من قبل ومن بعد 
فهو الموفق للاعمال الصالحة تقبل الله هذا العمل وجعله شفيعا لنا يوم القيامة 

من أراد الانتفاع بالطريقة فهي موجودة في طرق التدريس الحديثة 

الاثنين، 8 ديسمبر 2014

أراك يامعلمتي تبذلين الكثير

أراك يامعلمتي تبذلين الكثير 

كتبته المشرفة التربوية
شيخة السعدية



معلمتي أنت تبذلين الكثير والكثير من الجهد في الحصة ونحن نقدر ذلك ولكن هدفنا هو جعل التلميذ محور العملية التعليمية 
لذلك نطلب منك جهدا أقل وابداعا أكثر 
كيف يكون الابداع ؟
يكون في تعليم طلابك كيف يتعلمون بأنفسهم بتوجيه من معلمهم
تدريبهم على تمثيل الادوار وتقمص الشخصيات والتحدث بطلاقة مع الاخرين 
تدريبهم على اعداد الدروس وابتكار الوسائل 
تدريبهم على كتابة المسرحيات المنهجية  وتمثيلها
مازالت في مخيلتي حصة معلمة متميزة حضرت معها جعلت التلاميذ هم من يتعلمون ويعلمون زملائهم بتقمص الادوار والتمثيل وكانت الحصة ممتعة جدا والادهش انهم طلاب الصف الاول في الشهر الثاني من التحاقهم بالمدرسة والسؤال يطرح نفسه هنا 
كيف امتلك هؤلاء الطلاب هذه المهارات في هذا الوقت القياسي ؟
في حين أن هناك معلمات الصف الرابع ينظرون اليهم أنهم صغارا لايستطيعون القيام بهذه الادوار 
السبب هو ...............................
نظرة المعلمة لطلابها ووضع أهداف عالية لمستواهم 
تلاميذ جيل اليوم يقولون :
علمني كيف أتعلم ووجهني فسترى كيف أبدع