الأحد، 21 ديسمبر 2014

كتاب ثابر ومن هنا ابدأ للضعف اللغوي







كتاب ثابر ومن هنا ابدأ
اعداد المعلمتان
شيخة مسعود السعدية
مريم أحمد الزعابية

مدرسة طلائع الفكر



كتاب جميل وشيق جمع الخبرة والابداع في التنسيق
كان الهدف الاسمى له
معالجة الضعف اللغوي
انقسم الى جزأين
كل جزء يتكون من 100 صفحة أوأكثر

الاهداف

ماهو الجديد في هذا الكتاب؟؟؟؟

سؤال يتبادر في ذهن من يتصفح الموضوع واليكم الاجابة في صورة نقاط رئيسية :
1/ اتبعنا في إعداد هذا الكتيب الطريقة الأبجدية " أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ" لأن الطريقة الهجائية تتسلسل بها الحروف المتشابهة "أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز ....الخ" مما يؤدي الى الخلط بينها وهو ما يعاني منه الكثير من الطلبة دون المستوى التحصيلي قراءة وكتابة أما الطريقة الأبجدية يتعلم الطفل فيها الحروف بحيث تتباعد المتشابهة منها مما يسمح للطالب فرصة لإتقانها .
2/ اعتمدنا على القاعدة البغدادية في تعليم الأصوات الطويلة حيث يسبق مد الألف صوت الفتحة ومد الياء صوت الضمة ومد الياء صوت الكسرة وهي طريقة تساعد الطالب على التمييز بين الصوت القصير والطويل قراءة وكتابة.
3/ الطالب في هذه المرحلة يحب أن يتعلم في كتاب مليء بالصور حتى يحب المادة  وهو ما قمنا به في هذا الكتاب .
4/ قمنا بمعالجة الحروف المتشابهة في الشكل والنطق بتمارين تساعده على التمييز بينها.
5/ الطالب الضعيف لديه قصور في التذكر لذلك ربطنا الحرف بالصورة في إطار كل  حرف يدرسه حتى تترسخ في ذاكرته .
6/ كونا كلمات  من الحروف التي تعلمها بعد كل فصل لقراءتها  وثم كتابتها غيبا.

7/ ركنا على مهارة التحليل بالمقاطع الصويتة حتى يترسخ في ذهنه صوت الحرف وإن تعددت حروفه فهناك أصوات تتكون من حرف وأصوات من حرفين وأصوات من ثلاثة .

محتوياته



تحميل كتاب ثابر ومن هنا ابدأ الجزء الاول

لتحميل ثابر ومن هنا ابدأ الجزء الثاني

اللهم اجعل هذا العمل خالصا لوجهك الكريم
ينتفع به الناس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق