من واقع تجربتي كمعلمة والان كمشرفة أجزم بأن طريقة القراءة بالمقاطع الصوتية طريقة رائعة جدا لتنمية مهارات القراءة والكتابة الصحيحة
بدأت الفكرة منذ عام 2008 عندما كنت أدَّرس الصف الاول في مدرسة واحة العلم للتعليم الاساسي وعززت هذه الطريقة طلب مشرفتي الفاضلة الاستاذة منى البلوشية أن أقدم حصة مشاهدة لمعلمات من مدارس مختلفة الهدف منها طريقة القراءة بالمقاطع الصوتية من هنا بدأت في جمع معلومات أكثر عن هذا الاسلوب في التدريس ومن هذه المادة صممت ورقة عمل القراءة بالمقاطع الصوتية وبتوفيق من الله أطبق هذه الطريقة مع طلابي لكن الاجمل في هذه الطريقة أن الطلاب يتفاعلون أكثر اذا كان النص يقرأ لأول مرة لذالك عمدت أن لايقرأ طلابي الدرس الا في يوم الحصة التطبيقية وكان عنوان الدرس " أمي تصنع تمرا" وطلبت من تلاميذي عمل أطباق بالتمر ووضعته في وسط المجموعة لتعزيز الطلاب أثناء الشرح الطلاب يقرأون بطريقة مميزة بالتشكيل ليس فئة فقط وانما الجميع باستثاء من لايحفظ الحروف كانت تجربة جميلة ولذيذة أحسست بالثقة والتعزيز لنفسي وبتوفيق من المنان نالت اعجاب جميع المعلمات الحاضرات أعقبتها بمشغل للورقة التي أعددتها " القراءة بالمقاطع الصوتية " من المشغل فهم الجميع قواعد تطبيق هذه الطريقة لتطبيقها على أرض الواقع وعززتي مشرفتي الفاضلة بكلمات جميلة أثابها الله عليها وحزاها الله عني خير الجزاء
وعندما انتقلت الى مدرسة ريحانة بنت زيد درست الصف الاول وكنت أطبق هذه الطريقة مع طلابي وأيضا طلبت مني مشرفتي الاستاذة سالمة الخزيمية أن أقدم حصة تطبيقية لمعلمات المدارس الاخرى والمدارس الخاصة ولله الحمد نالت أعجاب الجميع ومايدهشهم هو مستوى الطلاب في القراءة حتى احدى الاخوات جزاها الله خيرا قالت لي أثناء مناقشة الحصة مع المشرفة والمعلمات ظننت الطلاب في الصف الثالث وليس الصف الاول وانتقلت الى مدرسة طلائع وأنا انقل معي الطريقة الرائعة
من واقع تجربتي كمعلمة والان كمشرفة أجزم بأن طريقة القراءة بالمقاطع الصوتية طريقة رائعة جدا لتنمية مهارات القراءة والكتابة الصحيحة
ممتاز . بارك الله جهدكم .
ردحذف